فصل: أمة بنت خالد بن سعيد بن العاص أم خالد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المسند الجامع ***


الزهد

15830- عَنْ شَهْرِبْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيد َ‏.‏ قالت‏:‏

سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقْرَأُ‏:‏ ‏(‏يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ الله إِنَّ الله يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا‏)‏ وَلاَ يُبَالِى‏.‏

أخرجه أحمد 6/454 قال‏:‏ حدثنا يزيد بن هارون‏.‏ وفي 6/459 قال‏:‏ حدثنا حجاج بن محمد‏.‏ وفي 6/460 قال‏:‏ حدثنا عفان‏.‏ وفي 6/461 قال‏:‏ حدثنا عبد الصمد‏.‏ وعَبد بن حُميد 1577 قال‏:‏ حدثني حبان بن هلال وسُليمان بن حرب وحجاج بن منهال‏.‏ و‏"‏التِّرمِذي‏"‏ 3237 قال‏:‏ حدثنا عَبْد بن حُميد، قال‏:‏ حدثنا حبان بن هلال وسُليمان بن حرب وحجاج بن منهال‏.‏

سبعتهم ‏(‏يزيد، وحجاج بن محمد، وعفان، وعبد الصمد بن عبد الوارث، وحبان بن هلال، وسُليمان بن حرب، وحجاج بن منهال‏)‏ عن حَمَّاد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن شهر بن حوشب، فذكره‏.‏

قال الترمذي‏:‏ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ، لاَ نَعْرِفُهُ إِلاَّ مِنْ حَدِيثِ ثَابِتٍ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ‏.‏

***

الفتن

15831- عَنْ شَهْرِبْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ‏.‏ قالت‏:‏

كُنَّا مَعَ النَّبيّ صلى الله عليه وسلم في بَيْتِهِ فَقال‏:‏ إِذَا كَانَ قَبْلَ خُرُوجِ الدَّجَّالِ بِثَلاَثِ سِنِينَ حَبَسَتِ السَّمَاءُ ثُلُثَ قَطْرِهَا، وَحَبَسَتِ الأَرْضُ ثُلُثَ نَبَاتِهَا، فَإِذَا كَانَتِ السَّنَةُ الثَّانِيَةُ حَبَسَتِ السَّمَاءُ ثُلُثَيْ قَطْرِهَا، وَحَبَسَتِ الأَرْضُ ثُلُثَيْ نَبَاتِهَا، فَإِذَا كَانَتِ السَّنَةُ الثَّالِثَةُ حَبَسَتِ السَّمَاءُ قَطْرَهَا كُلَّهُ، وَحَبَسَتِ الأَرْضُ نَبَاتَهَا كُلَّهُ، فَلاَ يَبْقَى ذُو خُفٍّ وَلاَ ظِلْفٍ إِلاَّ هَلَكَ، فَيَقُولُ الدَّجَّالُ لِلرَّجُلِ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ‏:‏ أَرَأَيْتَ إِنْ بَعَثْتُ إِبِلَكَ ضِخَامًا ضُرُوعُهَا عِظَامًا أَسْنِمَتُهَا، أَتَعْلَمُ أَنِّى رَبُّكَ‏؟‏ فَيََقُول‏:‏ نَعَمْ‏.‏ فَتَمَثَّلُ لَهُ الشَّيَاطِينُ عَلَى صُورَةِ إِبِلِهِ، فَيَتَّبِعُهُ وَيَقُولُ لِلرَّجُلِ‏:‏ أَرَأَيْتَ إِنْ بَعَثْتُ أَبَاكَ وَابْنَكَ وَمَنْ تَعْرِفُ مِنْ أَهْلِكَ، أَتَعْلَمُ أَنِّى رَبُّكَ‏؟‏ فَيََقُول‏:‏ نَعَمْ‏.‏ فَيُمَثِّلُ لَهُ الشَّيَاطِينَ عَلَى صُوَرِهِمْ فَيَتَّبِعُهُ، ثُمَّ خَرَجَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم، وَبَكَى أَهْلُ الْبَيْتِ، ثُمَّ رَجَعَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم وَنَحْنُ نَبْكِى‏.‏ فَقال‏:‏ مَا يُبْكِيكُمْ‏.‏ فَقُلْتُ‏:‏ يَا رَسُولَ الله، مَا ذَكَرْتَ مِنَ الدَّجَّالِ، فَوَالله إِنَّ أَمَةَ أَهْلِي لَتَعْجِنُ عَجِينَهَا فَمَا تَبْلُغُ حَتَّى تَكَادَ كَبِدِي تَتَفَتَّتُ مِنَ الْجُوعِ، فَكَيْفَ نَصْنَعُ يَوْمَئِذٍ‏؟‏ فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يَكْفي الْمُؤْمِنِينَ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ يَوْمَئِذٍ التَّكْبِيرُ وَالتَّسْبِيحُ وَالتَّحْمِيدُ‏.‏ ثُمَّ قال‏:‏ لاَ تَبْكُوا، فَإِنْ يَخْرُجِ الدَّجَّالُ وَأَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ، وَإِنْ يَخْرُجْ بَعْدِى فَالله خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ‏.‏

أخرجه الحميدي ‏(‏365‏)‏ قال‏:‏ حدثنا سُفيان، قال‏:‏ حدثنا ابن أبي حُسين‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 6/453 قال‏:‏ حدثنا يزيد بن هارون، قال‏:‏ أخبرنا جَرير بن حازم، عن قتادة‏.‏ وفي 6/455 قال‏:‏ حدثنا عبد الرزاق، قال‏:‏ أخبرنا مَعْمَر، عن قتادة‏.‏ وفي 6/456 قال‏:‏ حدثنا هاشم، قال‏:‏ حدثنا عبد الحميد‏.‏

ثلاثتهم ‏(‏ابن أبي حُسين، وقتادة، وعبد الحميد بن بهرام‏)‏ عن شهر بن حوشب، فذكره‏.‏

زاد في رواية عبد الحميد بن بَهْرَام‏:‏‏.‏‏.‏‏.‏ فقال‏:‏ مهيم‏.‏ وكانت كلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سأل عن شيء يََقُول‏:‏ مهيم‏.‏ وزاد فيه‏:‏ فمن حضر مجلسي وسمع قولي فليبلغ الشاهد منكم الغائب‏.‏ واعلموا أن الله عز وجل صحيح ليس بأعور وأن الدجال أعور ممسوح العين، بين عينيه مكتوب كافر‏.‏ يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب‏.‏

الروايات مطولة ومختصرة وألفاظها متقاربة‏.‏ وأثبتنا لفظ رواية جرير بن حازم، عن قتادة‏.‏

***

15832- عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ‏.‏ قالت‏:‏ قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

يَمْكُثُ الدَّجَّالُ في الأَرْضِ أَرْبَعِينَ سَنَةً‏:‏ السَّنَةُ كَالشَّهْرِ، وَالشَّهْرُ كَالْجُمُعَةِ، وَالْجُمُعَةُ كَالْيَوْمِ، وَالْيَوْمُ كَاضْطِرَامِ السَّعْفَةِ في النَّارِ‏.‏

أخرجه أحمد 6/454 و459‏.‏ وعَبد بن حُميد ‏(‏582ا‏)‏‏.‏ قال أحمد‏:‏ حدثنا‏.‏ وقال عَبد بن حُميد‏:‏ أخبرنا عبد الرزاق، قال‏:‏ أخبرنا مَعْمر، عن ابن خُثيم، عن شهر بن حوشب، فذكره‏.‏

15833- عَنْ شَهْرِبْنِ حَوْشَبِ، عَنْ أَسْمَاءَ بنْتِ يَزِيد َ‏.‏ قالت‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏

يَبْعَثُ اللّهُ عَزَّوَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُنَادِيًا يُنَادِي‏:‏ سَيَعْلَمُ أَهْلُ الْجَمْعِ الْيَوْمَ مَنْ أولَى بِالْكَرَمِ، أيْنَ الَّذِينَ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ، فَيَقُومُونَ فَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ، ثُمَّ يَرْجِعُ الْمُنَادِي فَيََقُول‏:‏ سَيَعْلَمُ أَهْلُ الْجَمْعِ الْيَوْمَ مَنْ أولَى بِالْكَرَمِ، أَيْنَ الَّذِينَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ‏؟‏ فَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ، ثُمَّ يَرْجِعُ الْمُنَادِي فَيََقُول‏:‏ سَيَعْلَمُ أَهْلُ الْجَمْعِ الْيَوْمَ مَنْ أولَى بِالْكَرَمِ‏.‏ فَيََقُول‏:‏ أَيْنَ الْحَمَّادونَ اللهّ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ‏؟‏ وَهُمْ اكْثَرُ مِنَ الصِّنْفَيْنِ الأَوَّلَيْنِ، فَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ‏.‏

أخرجه عَبد بن حُميد ‏(‏1581‏)‏ قال‏:‏ حدثنا حُسين بن علي الجعفي، عن زائدة، عن أبان بن أبي عياش، عن شهر بن حوشب، فذكره‏.‏

***

أمة بنت خالد بن سعيد بن العاص أم خالد

15834- عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، قال‏:‏ سَمِعْتُ أمَّ خَالِدٍ بِنْتَ خَالِدٍ‏.‏ قالت‏:‏

سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ‏.‏

أخرجه الحميدي ‏(‏336‏)‏ قال‏:‏ حدثنا سفيان‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 6/364 قال‏:‏ حدثنا أبو قُرَّة موسى بن طارق الزبيدي‏.‏ وفي 6/365 قال‏:‏ حدثنا سفيان بن عُيَيْنَة‏.‏ و‏"‏البُخَارِي‏"‏ 2/124 قال‏:‏ حدثنا مُعَلَّى، قال‏:‏ حدثنا وُهَيْب‏.‏ وفي 8/79 قال‏:‏ حدثنا الحميدي، قال‏:‏ حدثنا سُفيان‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ في ‏"‏الكبرى‏"‏ 7673 عن علي بن حُجْر، عن إسماعيل بن جعفر‏.‏

أربعتهم ‏(‏سُفيان بن عُيَيْنَة، وأبو قُرِّة الزبيدي، ووُهَيْب بن خالد، وإسماعيل بن جعفر‏)‏ عن موسى بن عُقبة، فذكره‏.‏

في رواية سُفيان بن عُيَيْنَة‏:‏ قال موسى بن عُقبة‏:‏ لم أسمع من أحد سمع من النبي صلى الله عليه وسلم غيرها‏.‏

***

15835- عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ، عَنْ أمِّ خَالِدٍ بِنْتِ خَالِدٍ‏.‏ قالت‏:‏

قَدِمْتُ مِنْ أَرْضِ الْحَبَشَةِ وَأَنَا جُوَيْرِيَةٌ، فَكَسَانِى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَمِيصَةً لَهَا أَعْلاَمٌ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَمْسَحُ الأَعْلاَم بيدِهِ‏.‏ وَيََقُول‏:‏ سَنَاهْ، سَنَاهْ ‏(‏سناه‏)‏ أي حسن‏.‏

أخرجه الحميدي ‏(‏337‏)‏ قال‏:‏ حدثنا سُفيان، قال‏:‏ حدثنا إسحاق بن سعيد السعيدي‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 6/364 قال‏:‏ حدثنا أبو النضر، قال‏:‏ حدثنا إسحاق ابن سعيد‏.‏ و‏"‏البُخَارِي‏"‏ 4/90 و 8/8 قال‏:‏ حدثنا حِبَّان بن موسى، قال‏:‏ أخبرنا عبد اللهِ، عن خالد بن سعيد‏.‏ وفي 5/64 قال‏:‏ حدثنا الحميدي، قال‏:‏ حدثنا سُفيان، قال‏:‏ حدتنا إسحاق بن سعيد السعيدي‏.‏ وفي 7/191 قال‏:‏ حدثنا أبو نُعيم، قال‏:‏ حدثنا إسحاق بن سعيد‏.‏ وفي 7/191 قال‏:‏ حدثنا أبو الوليد، قال‏:‏ حدثنا إسحاق بن سعيد بن عَمرو بن سعيد بن العاص و‏"‏أبو داود‏"‏ 4024 قال‏:‏ حدثنا إسحاق بن الجراح الأذَنِيّ، قال‏:‏ حدثنا أبو النضر، قال‏:‏ حدثنا إسحاق بن سعيد‏.‏

كلاهما ‏(‏إسحاق، وخالد، آبنا سعيد بن عَمرو بن سعيد بن العاص‏)‏ عن أبيهما سعيد بن عَمرو بن سعيد بن العاص، فذكره‏.‏

لفظ رواية خالد بن سعيد‏:‏ أَتَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَعَ أَبِي وَعَلَيَّ قَمِيصٌ أِصْفَرُ‏.‏ قَالَ رَسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ سَنَهْ سَنَهْ‏.‏ قالت‏:‏ فَذَهَبْتُ ألعَبُ بِخَاتَمِ آلنُّبُّوةِ‏.‏ فَزَبَرَنِي أبِي‏.‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ دَعْهَا‏.‏ ثُمَّ قَالَ رَسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ أبْلِي وَأخلِقِي، ثُمَ أبْلِي وَأخلِقِي، ثُمَ أبْلِي وَأخلِقِي‏.‏

الروايات ألفاظها متقاربة‏.‏ وأثبتنا لفظ رواية البخاري 5/64‏.‏

***

– أميمة بنت رقيقة التيمية

15836- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أمَيْمَةَ بِنْتِ رُقَيْقَةَ؛ أنَّهَا قالت‏:‏

أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِى نِسْوَةٍ بَايَعْنَهُ عَلَى الإِسْلاَمِ‏.‏ فَقُلْنَ‏:‏ يَا رَسُولَ اللَّهِ، نُبَايِعُكَ عَلَى أَنْ لاَ نُشْرِكَ بِاللَّهِ شَيْئًا، وَلاَ نَسْرِقَ، وَلاَ نَزْنِي، وَلاَ نَقْتُلَ أَوْلاَدَنَا، وَلاَ نَأْتِي بِبُهْتَانٍ نَفْتَرِيهِ بَيْنَ أَيْدِينَا وَأَرْجُلِنَا، وَلاَ نَعْصِيَكَ فِى مَعْرُوفٍ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ فِيمَا اسْتَطَعْتُنَّ وَأَطَقْتُنَّ‏.‏ قالت‏:‏ فَقُلْنَ‏:‏ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَرْحَمُ بِنَا مِنْ أَنْفُسِنَا‏.‏ هَلُمَّ نُبَايِعْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ إِنِّى لاَ أُصَافِحُ النِّسَاءَ‏.‏ إِنَّمَا قَوْلِى لِمِائَةِ امْرَأَةٍ كَقَوْلِى لاِمْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ، أَوْ مِثْلِ قَوْلِى لاِمْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ‏.‏

أخرجه مالك ‏"‏الموطأ‏"‏ 608‏.‏ و‏"‏الحُمَيدي‏"‏ 341 قال‏:‏ حدثنا سُفيان‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 6/357 قال‏:‏ حدثنا سُفيان بن عُيَيْنَة ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا يعقوب بن إبراهيم، قال‏:‏ حدثني أبي، عن ابن إسحاق ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا إسحاق بن عيسى، قال‏:‏ أخبرنا مالك ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا عبد الرحمن بن مَهْدي، قال‏:‏ حدثنا سُفيان ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا وكيع، قال‏:‏ حدثنا سُفيان‏.‏ و‏"‏ابن ماجه‏"‏ 2874 قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شَيْبة، قال‏:‏ حدثنا سُفيان بن عُيَيْنَة‏.‏ و‏"‏التِّرمِذي‏"‏ 1597 قال‏:‏ حدثنا قُتَيْبة، قال‏:‏ حدثنا‏:‏ سفيان بن عُيَيْنَة‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ 7/149، و في ‏"‏الكبرى‏"‏ 7756 قال‏:‏ أخبرنا محمد بن بشار، قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن قال‏:‏ حدثنا سُفيان‏.‏ وفي 7/152، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 7765 و8672 قال‏:‏ أخبرنا قُتَيْبة، قال‏:‏ حدثنا سُفيان‏.‏ وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 8660 و9196 الحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع، عن ابن القاسم، قال‏:‏ أخبرنا مالك‏.‏

أربعتهم ‏(‏مالك، وسُفيان بن عُيَيْنَة، وإبن إسحاق، وسُفيان الثوري‏)‏ عن محمد بن المنكدر، فذكره‏.‏

الروايات مطولة ومختصرة وألفاظها متقاربة‏.‏ وأثبتنا لفظ رواية مالك ‏(‏1لموطأ‏.‏

تحفة الأشراف 11/15781

***

15837- عَنْ حُكَيْمَةَ بِنْتِ أمَيْمَة بِنتِ رُقَيْقَةَ، عَنْ أمِّهَا؛ أنَّهَا قالت‏:‏

كَانَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَدَحٌ مِنْ عِيْدَانٍ تَحْتَ سَرِيرِهِ يَبُولُ فِيهِ بِاللَّيْلَ‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏24‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن عيسى‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ 1/31، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 31 قال‏:‏ أخبرنا أيوب بن محمد الوزان‏.‏

كلاهما ‏(‏محمد بن عيسى، وأيوب بن محمد‏)‏ قالا‏:‏ حدثنا حجاج، عن ابن جُرَيْج، عن حكيمة بنت أميمة بنت رقيقة، فذكرته‏.‏

صرح ابن جُريج بالسماع في رواية أيوب بن محمد‏.‏

***

أمينة- أمة اللّه– ويُقال‏:‏ رزينة

15838- عَنْ عُلَيْلَةَ بِنْتِ أمِينَةَ أمة اللّه، وَهِيَ بِنْتُ رُزَيْنَةَ، قالت‏:‏ قُلْتُ لأمِّي‏:‏ أسَمِعْتِ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي عَاشُورَاءَ‏؟‏ قالت‏:‏

كَانَ يُعَظِّمُهُ، وًيدْعُو بِرُضَعَائِهِ وَرُضَعَاءِ فَاطِمَةَ، فَيَتْفُلُ فِي أفْوَاهِهِمْ، وًيأْمُرُ أُمَّهَاتهُنَّ ألاَّ يُرْضِعْنَ إِلَى اللَّيْلِ‏.‏

أخرجه ابن خُزَيْمة ‏(‏2089 و2090‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن بشار، قال‏:‏ حدثنا أبو المطرف بن أبي الوزير- وهذا من ثقات أهل الحديث- ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا محمد بن يحيى، قال‏:‏ حدثنا مَسْلمة بن إبراهيم‏.‏

كلاهما ‏(‏أبو المطرف، ومَسْلمة بن إبراهيم‏)‏ عن عُليلة بنت أمينة أمة اللهّ، وهي بنت رزينة، فذكرته‏.‏

في رواية مَسْلمة بن إبراهيم‏:‏ عًليلة بنت الكميت العتكية وزاد‏:‏‏.‏‏.‏‏.‏فكان اللهّ يكفيهم‏.‏، قال‏:‏ وكانت أمها خأدمة النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ يقال لها‏:‏ رزينة‏.‏

هكذا وقع هذا الحديث في المطبوع من صحيح ابن خزيمة وفيه تحريف في عدة مواضع‏.‏ انظر الإصابة 4/302 ‏(‏419‏)‏، وهذا صوابه في مسند رزينة مولاة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم‏.‏

***

أنيسة بنت خبيب بن يساف الأنصارية

15839- عَنْ خُبَيْبِ بْن عبد الرحمن، عَنْ عَمَّتِهِ َأنيسة بنت خُبيب قالت‏:‏ قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏

إِذَا أَذَّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَكُلُوا وَاشْرَبُوا، وَإِذَا أَذَّنَ بِلاَلٌ فَلاَ تَأْكُلُوا وَلاَ تَشْرَبُوا، فَإِنْ كَانَتِ الْمَرْأَةُ لَيَبْقَى عَلَيْهَا شىء مِنْ سُحُورِهَا، فَنَقُولُ لِبِلاَلٍ‏:‏ أَمْهِلْ حَتَّى أَفْرُغَ مِنْ سُحُورِي‏.‏

وفي رواية شعبة‏:‏ إِنَّ ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ، أَوْ بِلاَلاً، يُنَادِي بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِي بِلاَلٌ، أَوِ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، فَمَا كَانَ إِلاَّ أَنْ يُؤَذِّنَ أَحَدُهُمَا وَيَصْعَدَ الآخَر، فَنَأْخُذَهُ بِيَدِهِ وَنَقُولَ‏:‏ كَمَا أَنْتَ حَتَّى نَتَسَحَّرَ‏.‏

أخرجه أحمد 6/433 قال‏:‏ حدثنا عفان، قال‏:‏ حدثنا شُعبة ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا هُشَيم، قال‏:‏ حدثنا منصور، يعني ابن زاذان ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا محمد بن جعفر، قال‏:‏ حدثنا شُعبة‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ 2/ 10، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 1616 قال‏:‏ أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، عن هُشَيم، قال‏:‏ أنبأنا منصور‏.‏ و‏"‏ابن خزيمة‏"‏ 404 قال‏:‏ حدثنا أبو هاشم زياد بن أيوب، قال‏:‏ حدثنا هُشَيم، قال‏:‏ أخبرنا منصور، وهو ابن زاذان‏.‏ وفي ‏(‏405‏)‏ قال‏:‏ حدثناه محمد بن بشار، قال‏:‏ حدثنا محمد بن جعفر، قال‏:‏ حدثنا شعْبة ‏(‏ح‏)‏ وحدثناه أحمد بن مقدام العجلي، قال‏:‏ حدثنا يزيد بن زُرَيع، قال‏:‏ حدثنا شُعبة‏.‏

كلاهما ‏(‏شُعبة، ومنصور بن زاذان‏)‏ عن خُبيب بن عبد الرحمن، فذكره‏.‏

في رِوايتَيْ عفان محمد بن جعفر، عن شُعبة، عند أحمد‏:‏ عن نجيب بن عبد الرحمن قال‏:‏ سمعت عمتي ولم يسمها‏.‏

***

حرف الباء

بريرة‏.‏ مولاة عائشة

15840- عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ بَرِيرَةَ؛ أنَّهَا قالت‏:‏

كَانَ فِيَّ ثَلاَثٌ مِنَ السُّنَّةِ‏:‏ تُصُدِّقَ عَلَيَّ بِلَحْمٍ، فَأهْدَيْتُهُ لِعَائِشَةَ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏.‏ فَقال‏:‏ ماَ هَذَا اللَّحْمُ‏؟‏ فَقالت‏:‏ لَحْمًا تُصُذَقَ بِهِ عَلَى بَرِيرَةَ فَأهْدَتْهُ لَنَا‏.‏ فَقال‏:‏ هُوَ عَلَى بَرِيرَةَ صَدَقَةٌ وَلَنَا هَدِيَّة، وَكَاتَبْتُ على تِسْعِ أوَقٍ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ‏:‏ إِنْ شَاءَ مَوَالِيكِ عَدَدْتُ لَهُمْ ثَمَنَكِ عَدَّةً وَاحِدَةً، فَقالت‏:‏ إِنَّهُمْ يَقُولُونَ‏:‏ إِلاَ أَنْ تَشْتَرِطِي لَهمُ الْوَلاَءَ، فَذَكَرَتْ ذَالكَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم‏.‏ فَقال‏:‏ اشْتَرِيهَا وَآشْتَرِطِي لَهُمْ، فَإِنَّمَا الْوَلاَءُ لِمَنْ أعْتَقَ، قالت‏:‏ وَأَعْتَقَنِي فَكَانَ لِيَ الْخِيَارُ‏.‏

أخرجه النسائي في ‏"‏الكبرى‏"‏ 4998 قال‏:‏ أخبرنا عَمرو بن علي، قال‏:‏ حدثنا الثقفي، قال‏:‏ حدثنا عبيد الله بن عُمر منذ ستين سنة، عن يزيد بن رومان، عن عروة، فذكره‏.‏

***

بسرة بنت صفوان

15841- عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمَ، قال‏:‏ أخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ نِنْتُ صَفْوَانَ، أنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يََقُول‏:‏

إِذَا مَسَّ أحَدُكُمْ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ‏.‏

أخرجه مالك ‏"‏الموطأ‏"‏ 51‏.‏ و‏"‏الحُمَيدي‏"‏ 352 قال‏:‏ حدثنا سُفيان‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 6/406 قال‏:‏ حدثنا سُفيان‏.‏ وفي 6/407 قال‏:‏ حدثنا أبو اليمان، قال‏:‏ أخيرنا شُعَيب، عن الزهري‏.‏ و‏"‏الدارِمِي‏"‏ 731 قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن خالد الوهبي، عن محمد بن إسحاق‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 181 قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ 1/100، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 159 قال‏:‏ أخبرنا هارون بن عبد الله، قال‏:‏ حدثنا مَعْن، قال‏:‏ أنبأنا مالك‏.‏ وفي 1/100 قال‏:‏ الحارث بن مسكين- قراءة عليه وأنا أسمع- عن ابن القاسم، قال‏:‏ أنبأنا مالك ‏(‏ح‏)‏ وأخبرنا أحمد بن محمد بن المغيرة قال‏:‏ حدثنا عثمان بن سعيد، عن شُعيب، عن الزهري‏.‏

أربعتهم ‏(‏مالك، وسُفيان بن عُيَيْنَة، والزهري، ومحمد بن إسحاق‏)‏ عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عَمرو بن حزم، أنه سمع عروة بن الزبير يََقُول‏:‏ دخلت على مروان بن الحكم، فتذاكرنا ما يكون منه الوضوء‏.‏ فقال مروان‏:‏ ومن مس الذكر الوضوء‏.‏ فقال عروة‏:‏ ما علمت هذا‏.‏ فقال مروان بن الحكم‏:‏ أخبرتني بسرة بنت صفوان، فذكرته‏.‏

أخرجه أحمد 6/406 قال‏:‏ حدثنا إسماعيل ابن عُلَيَّة، قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن أبي بكر بن حزم، قال‏:‏ سمعت عروة بن الزبير يحدث أبي قال‏:‏ ذاكرني مروان مس الذكر‏.‏ فقلت‏:‏ ليس فيه وضوء‏.‏ فقال‏:‏ إن بسرة بنت صفوان تحدث فيه‏.‏ فأرسل إليها رسولاً‏.‏ فذكر الرسول أنها تُحدث‏.‏‏.‏ فذكرته‏.‏

وأخرجه ابن ماجه ‏(‏479‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله بن نُمير، قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن إدريس‏.‏ و‏"‏التِّرمِذي‏"‏ 83 قال‏:‏ حدثنا إسحاق بن منصور، قال‏:‏ حدثنا أبو أُسامة‏.‏ و‏"‏ابن خزيمة‏"‏ 33 قال‏:‏ حدثنا محمد بن العلاء بن كُريب الهمداني، ومحمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا أبو أُسامة‏.‏

كلاهما ‏(‏عبد الله بن إدريس، وأبو أُسامة، حَمَّاد بن أُسامة‏)‏ عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن مروان بن الحكم، فذكره‏.‏ ليس فيه قصة عروة مع مروان‏.‏

وأخرجه أحمد 6/406 قال‏:‏ حدثنا يحيى بن سعيد، عن هشام‏.‏ و‏"‏الدارِمِي‏"‏ 730 قال‏:‏ أخبرنا أبو المغيرة، قال‏:‏ حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، قال‏:‏ حدثني ابن حزم‏.‏ و‏"‏التِّرمِذي‏"‏ 82 قال‏:‏ حدثنا إسحاق بن منصور، قال‏:‏ حدثنا يحيى بن سعيد القطان، عن هشام بن عُروة، وفي ‏(‏84‏)‏ قال‏:‏ حدثنا علي بن حُجْر، قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ 1/216 قال‏:‏ أخبرنا قُتَيبة، عن سُفيان، عن عبد الله، يعني ابن أبي بكر ‏(‏ح‏)‏ وأخبرنا قتيبة، قال‏:‏ حدثنا الليث، عن ابن شهاب‏.‏ وفي1/216 قال‏:‏ أخبرنا إسحاق بن منصور، قال‏:‏ حدثنا يحيى بن سعيد، عن هشام بن عروة‏.‏

أربعتهم ‏(‏هشام بن عروة، وعبد الله بن أبي بكر بن حزم، وابن شهاب، وأبو الزناد‏)‏ عن عروة بن الزبير، عن بسرة بنت صفوان، فذكرته‏.‏ ليس فيه‏:‏ ‏(‏مروان بن الحكم‏.‏

وأخرجه النسائي 1/216 قال‏:‏ أخبرنا عمران بن موسى، قال‏:‏ حدثنا محمد بن سواء، عن شُعبة، عن مَعْمر، عن الزهري، عن عروة بن الزبير، عن بسرة بنت صفوان، فذكرته‏.‏ ليس فيه ‏(‏عبد الله بن أبي بكر بن حزم‏.‏

في رواية سفيان، والزهري عن عبد الله بن أبي بكر‏:‏ قال عروة‏:‏ فلم أزل أماري مروان حتى دعا رجلا من حرسه، فأرسله إلى بسرة، فسألها عَمًا حدثت مروان‏؟‏ فأرسلت إليه بسرة بمثل الذي حدثني عنها مروان‏.‏

قال النسائي عقب حديث هشام بن عروة، عن أبيه، 1/216‏.‏

***

بقيرة

امرأة القعقاع بن أبي حدرد‏.‏

15842- عَنْ مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِىَّ، قال‏:‏ سَمِعْتُ بُقَيْرَةَ امْرَأَةِ الْقَعْقَاعِ بْنِ أَبِى حَدْرَدٍ تَقُول‏:‏ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى الْمِنْبَرِ، وهو يََقُول‏:‏

إِذَا سَمِعْتُمْ بِجَيْشٍ قَدْ خُسِفَ بِهِ قَرِيبًا فَقَدْ أَظَلَّتِ السَّاعَةُ‏.‏

***

أخرجه الحميدي ‏(‏351‏)‏‏.‏ وأحمد 6/378‏.‏ قال الحميدي‏:‏ حدثنا سُفيان‏.‏ وقال أحمد‏:‏ حدثنا سُفيان بن عُيَيْنَة، عن ابن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم التيمي، فذكره‏.‏

***

15843- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ بُقَيْرَةَ امْرَأَةِ الْقَعْقَاعِ‏.‏ قالت‏:‏ إِنِّى لَجَالِسَةٌ فِى صُفَّةِ النِّسَاءِ، فَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ، وَهُوَ يُشِيرُ بِيَدِهِ الْيُسْرَى‏.‏ فَقال‏:‏

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِذَا سَمِعْتُمْ بِخَسْفٍ هَاهُنَا قَرِيبًا فَقَدْ أَظَلَّتِ السَّاعَةُ‏.‏

أخرجه أحمد 6/379 قال‏:‏ حدثنا إسحاق بن إبراهيم الرازي، قال‏:‏ حدثنا سلمة بن الفضل، قال‏:‏ حدثني محمد بن إسحاق، عن محمد بن عمرو بن عطاء، فذكره‏.‏

***

بهيسة الفزارية

حَديثُ مَنْظُورٍ الْفَزَارِي، عَنْ بُهَيْسَةَ‏.‏ قالت‏:‏

آسْتَأَذَنَ أبِي النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، فَجَعَلَ يَدْنُو مِثهُ وًيلْتَزِمُهُ، ثُمَّ قال‏:‏ يَانَبِيَّ اللهِّ، مَا الشَّيْءُ الَّذِي لاَ يَحِلُّ مَنْعُهُ‏؟‏ قال‏:‏ الْمَاءُ‏.‏ ثُمَّ قال‏:‏ يَانَبِيَّ اللهِّ، مَا الشَّيْءُ الَّذِي لاَ يَحِلُّ مَنْعُهُ‏؟‏ قال‏:‏ الْمِلْحُ‏.‏ ثُمَّ قال‏:‏ يَانَبِيَّ اللهِ، مَا الشَّيْءُ الَّذِي لاَ يَحِلُّ مَنْعُهُ‏؟‏ قَالَ النَّبِيًّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ إِنْ تَفْعَلِ الْخَيْرَ خَيْرلَكَ‏.‏

سبق في مسند بهيسة، عن أبيها، حديث رقم ‏(‏15697‏.‏

***

حرف الجيم

جُدامة بنت وهب الأسدية

15844- عَنْ عَائِشَةَ، عَنْ جُدَامَةَ بِنتِ وَهْبٍ الأسَدِيَّةِ؛ أنهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يََقُول‏:‏

لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَنْهَى عَنِ الْغِيلَةِ، حَتَّى ذَكَرْتُ أَنَّ الرُّومَ وَفَارِسَ يَصْنَعُونَ ذَالِكَ فَلاَ يَضُرُّ أَوْلاَدَهُمْ‏.‏

زاد في روايتي سعيد بن أبي أيوب ويحيى بن أيوب‏:‏‏.‏ ثُمَّ سَأَلُوهُ عَنِ الْعَزْلِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ذاَلِكَ الْوَأْدُ الْخَفِي‏.‏

أخرجه مالك ‏"‏الموطأ‏"‏ 376‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 6/361 قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن مَهْدي عن مالك ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا أبو سلمة الخزاعي، قال‏:‏ أخبرنا مالك ‏(‏ح‏)‏ اجدثنا يحيى بن إسحاق، قال‏:‏ أخبرنا أبن لهيعة‏.‏ وفي 6/361 و434 قال‏:‏ حدثنا أبو عبد الرحمن ‏(‏عبد الله بن يزيد‏)‏، قال‏:‏ حدثنا سعيد، يعني ابن أبي أيوب‏.‏ و‏"‏الدارِمِي‏"‏ 2223 قال‏:‏ أخبرنا خالد بن مَخْلد، قال‏:‏ حدثنا مالك‏.‏ و‏"‏مسلم‏"‏ 4/161 قال‏:‏ حدثنا خلف بن هشام، قال‏:‏ حدثنا مالك بن أنس‏.‏ ح وحدثنا يحيى بن يحيى‏.‏ قالت‏:‏ قرأت على مالك ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا عبيد الله بن سعيد ومحمد بن أبي عُمر‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا المقرىء، قال‏:‏ حدثنا سعيد بن أبي أيوب ‏(‏ح‏)‏ وحدثناه أبو بكر بن أبي شَيْبة، قال‏:‏ حدثنا يحيى بن إسحاق، قال‏:‏ حدثنا يحيى بن أيوب‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 3882 قال‏:‏ حدثنا القعنبي، عن مالك‏.‏ و‏"‏ابن ماجه‏"‏ 2011 قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شَيْبَة، قال‏:‏ حدثنا يحيى بن إسحاق، قال‏:‏ حدثنا يحيى بن أيوب‏.‏ و‏"‏التِّرمِذي‏"‏ 2076 قال‏:‏ حدثنا أحمد بن منيع، قال‏:‏ حدثنا يحيى بن إسحاق، قال‏:‏ حدثنا يحيى بن أيوب‏.‏ وفي ‏(‏2077‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عيسى بن أحمد، قال‏:‏ حدثنا ابن وهب، قال‏:‏ حدثني مالك ‏(‏ح‏)‏ وقال عيسى بن أحمد‏:‏ وحدثنا إسحاق بن عيسى، قال‏:‏ حدثني مالك‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ 6/106 قال‏:‏ أخبرنا عبيد الله وإسحاق بن منصور، عن عبد الرحمن، عن مالك‏.‏

أربعتهم ‏(‏مالك، وابن لَهيعة، وسعيد بن أبي أيوب، ويحيى بن أيوب‏)‏ عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل الأسدي أبو الأسود، عن عروة، عن عائشة أم المؤمنين، فذكرته‏.‏

رواية ابن لَهيعة مختصرة على‏:‏ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَسُئِلَ عَنِ الْعَزْلِ‏؟‏ فَقال‏:‏ هُوَ الْوَأْدُ الْخَفِىُّ‏.‏

في المطبوع من مسند أحمد في جميع الروايات‏:‏ جُذَامة بنت وهب بالذال المعجمة‏.‏

قَالَ مُسْلِمٌ عقب رواية مالك بن أنس‏:‏ وَأَمَّا خَلَفٌ فَقال‏:‏ عَنْ جُذَامَةَ الأَسَدِيَّةِ‏.‏ وَالصَّحِيحُ مَا قَالَهُ يَحْيَى بِالدَّالِ‏.‏

قال المزي‏:‏ قال أبو مسعود‏:‏ يعني الصحيح من حديث مالك‏.‏ وأما سعيد بن أبي أيوب ويحيى بن أيوب فقالا‏:‏ بالذال المعجمة‏.‏

***

الجهدمة

امرأة بشير الخصاصية‏.‏

15845- عَنْ إِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ، عَنِ الْجُهْدُمَةِ آمْرَأةِ بَشِيرِ بْنِ الْخَصَاصيَةِ؛ قالت‏:‏

أَنَا رَأيْتُ رَسُولَ اللهِّ صلى الله عليه وسلم يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ يَنْفًضُ رَأسَهُ قَدِ أغْتَسَلَ، وَبرَأسِهِ رَدْغٌ، أوْ قال‏:‏ رَدْغٌ، مِنْ حِنَّاء‏.‏

أخرجه الترمذي في الشمائل ‏(‏47‏)‏ قال‏:‏ حدثنا إبراهيم بن هارون، قال‏:‏ أخبرنا النضر بن زُرَارة، عن أبي جناب، عن إياد بن لقيط، فذكره‏.‏

***

جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار المصطلقية

15846 – ا‏:‏ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ السَّبَّاقِ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ‏.‏ قالت‏:‏

دَخَلَ عَلَىَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ‏.‏ فَقال‏:‏ هَلْ مِنْ طَعَامٍ‏؟‏ قُلْتُ‏:‏ لاَ، إِلاَّ عَظْمًا أُعْطِيَتْهُ مَوْلاَةٌ لَنَا مِنَ الصَّدَقَةِ‏.‏ قَالَ صلى الله عليه وسلم‏:‏ فَقَرِّبِيهِ فَقَدْ بَلَغَتْ مَحِلَّهَا‏.‏

أخرجه الحميدي ‏(‏317‏)‏‏.‏ وأحمد 6/429‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا سُفيان‏.‏ وفي 6/430 قال أحمد‏:‏ حدثنا هاشم، قال‏:‏ حدثنا لَيْث بن سعد‏.‏ و‏"‏مسلم‏"‏ 3/119 قال‏:‏ حدثنا قُتَيبة بن سعيد، قال‏:‏ حدثنا لَيْث‏.‏ ح وحدثنا محمد بن رُمْح، قال‏:‏ أخبرنا الليث ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا أبو بكر بن أبي شَيْبة وعَمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم، جميعًا عن ابن عُيَيْنَة‏.‏

كلاهما ‏(‏سُفيان بن عُيَيْنَة، والليث بن سعد‏)‏ عن ابن شهاب الزهري، عن عبيد بن السباق، فذكره‏.‏

***

15847- عَنْ أَبِي أيُّوبَ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ، رضى الله عنها؛ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ عَلَيْهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَهْىَ صَائِمَةٌ فَقال‏:‏ أَصُمْتِ أَمْسِ‏؟‏ قَالَتْ‏:‏ لاَ، قال‏:‏ تُرِيدِينَ أَنْ تَصُومِى غَدًا‏؟‏ قَالَت‏:‏ لاَ، قال‏:‏ فَأَفْطِرِى‏.‏

أخرجه أحمد 6/324 قال‏:‏ حدثنا وكيع، قال‏:‏ حدثنا شُعبة ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا بهز، قال‏:‏ حدثنا همام‏.‏ وفي 6/430 قال‏:‏ حدثنا محمد وحجاج‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا شُعبة‏.‏ وفي 6/340 أيضًا قال‏:‏ حدثنا عفان، قال‏:‏ حدثنا همام‏.‏ وعَبد بن حُميد 1557 قال‏:‏‏.‏ حدثنا عثمان-بن عُمر، قال‏:‏ أخبرنا شُعبة‏.‏ و‏"‏البُخَارِي‏"‏ 3/54 قال‏:‏ حدثنا مُسَدد، قال‏:‏ حدثنا يحيى، عن شُعبة‏.‏ ح وحدثني محمد، قال‏:‏ حدثنا غُنْدَر، قال‏:‏ حدثنا شُعبة‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 2422 قال‏:‏ حدثنا محمد بن كثير، قال‏:‏ حدثنا همام‏.‏ ح وحدثنا حفص بن عُمر، قال‏:‏ حدثنا همام‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ في ‏"‏الكبرى‏"‏ 2767 قال‏:‏ أخبرنا إبراهيم بن محمد- يعني التيمي-، قال‏:‏ حدَّثنا يحيى، عن شُعبة‏.‏

كلاهما ‏(‏شُعبة، وهمام بن يحيى‏)‏ عن قتادة، عن أبي أيوب، فذكره‏.‏

في رواية وكيع‏:‏ عن أبي أيوب الهجري‏.‏ وفي رواية حفص بن عُمر، عن همام عن أبي أيوب العتكي‏.‏

الروايات ألفاظها متقاربة‏.‏ وأثبتنا لفظ رواية شعبة، عند البخاري‏.‏

تحفة الأشراف 11/15789

***

15848- عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ زَوْجِ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم؛ أنَّهَا قَالَتْ‏:‏ يَانَبِيَّ الله، أرَدْتُ أنْ أعْتِقَ هَذَا الْغُلاَمَ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللهِّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ بَلْ أعْطِهِ أخَاكِ الَّذِي فِي الأعْرَابِ يَرْعَى عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لأَجْرِكِ‏.‏

أخرجه النسائي في ‏"‏الكبرى‏"‏ 4914 قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم، قال‏:‏ حدثنا عَمرو بن أبي سلمة، قال‏:‏ أخبرنا زهير، عن ابن جُرَيج، عن أبي الزبير، عن مجاهد، فذكره‏.‏

***

15849- عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ، قالت‏:‏

وَاللهِّ مَا تَرَكَ رَسُولُ اللهِّ صلى الله عليه وسلم عِنْدَ مَوْتِهِ دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا وَلاَ عَبْدًا وَلاَ أمَةً، إِلاَّ بَغْلَتَهُ وَسِلاَحَهُ، وَأرْضًا تَرَكَهَا صَدَقَةً‏.‏

أخرجه ابن خزيمة ‏(‏2489‏)‏ قال‏:‏ حدثنا يزيد بن سنان، قال‏:‏ حدثنا حسين بن الحسن الأشقر، قال‏:‏ حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن الحارث فذكره‏.‏

***

15850- عَنِ الطُّفَيْلَ بْنِ أخِي جُوَيْرِيَةَ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ‏.‏ قالت‏:‏

سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِّ صلى الله عليه وسلم يََقُول‏:‏ مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا مِنْ حَرِيرٍ فِي الدُّنْيَا ألْبَسَهُ اللهُّ ثَوْبًا مِنْ نَارٍ يَوْمَ الَقِيَامَةِ‏.‏

أخرجه أحمد 6/324 قال‏:‏ حدثنا حجاج‏.‏ وفي 6/430 قال‏:‏ حدثنا أسود، يعني ابن عامر‏.‏ وعبد بن حميد 1558 قال‏:‏ حدثني يحيى بن عبد الحميد‏.‏

ثلاثتهم ‏(‏حجاج، وأسود بن عامر، ويحيى بن عبد الحميد‏)‏ قالوا‏:‏ حدثنا شريك، عن جابر، عن خالته أم عثمان، عن الطفيل بن أخي جويرية، فذكره‏.‏

***

15851- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ؛ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ، وَهِىَ فِى مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهِىَ جَالِسَةٌ‏.‏ فَقال‏:‏ مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِى فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا‏.‏ قَالَتْ نَعَمْ‏.‏ قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ‏:‏ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ‏.‏

أخرجه أحمد 6/324 قال‏:‏ حدثنا روح، قال‏:‏ حدثنا شعبة وفي 6/429 قال‏:‏ حدثنا محمد بن جعفر، قال‏:‏ حدثنا شعبة‏.‏ و‏"‏البُخَارِي‏"‏ في ‏(‏الأدب المفرد‏)‏ ‏(‏647‏)‏ قال‏:‏ حدثنا علي، قال‏:‏ حدثنا سفيان‏.‏ و‏"‏مسلم‏"‏ 8/83 قال‏:‏ حدثنا قتيبة بن سعيد وعمرو الناقد وابن أبي عمر‏.‏ قَالوا‏:‏ حدثنا سفيان ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب وإسحاق، عن محمد بن بشر، عن مسعر‏.‏ و‏"‏ابن ماجه‏"‏ 3808 قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال‏:‏ حدثنا محمد بن بشر، قال‏:‏ حدثنا مسعر‏.‏ و‏"‏التِّرمِذي‏"‏ 3555 قال‏:‏ حدثنا محمد بن بشر، قال‏:‏ حدثنا محمد بن جعفر، عن شعبة و‏"‏النَّسائي‏"‏ 3/77، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 1277 و9919 قال‏:‏ أخبرنا محمد بن بشار، قال‏:‏ حدثنا محمد، قال‏:‏ حدثنا شعبة‏.‏ وفي ‏(‏9920‏)‏ قال‏:‏ أخبرنا محمود بن غيلان، قال‏:‏ حدثنا أبو أُسامة قال‏:‏ مسعر أخبرني‏.‏ و‏"‏ابن خزيمة‏"‏ 753 قال‏:‏ حدثنا يحيى بن حكيم، قال‏:‏ حدثنا سفيان بن عُيينة ح وحدثنا عبد الجبار بن العلاء، قال‏:‏ حدثنا سفيان‏.‏

ثلاثتهم ‏(‏شعبة، وسُفيان بن عُيَيْنَة، ومسعر‏)‏ عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة، عن كريب أبي رشد ين، عن ابن عباس، فذكره‏.‏

في رواية ‏(‏محمد بن جعفر، عن شعبة‏)‏ عند أحمد زاد في آخر الحديث‏:‏‏.‏‏.‏‏.‏ وكان اسمها برة فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية‏.‏

وفي رواية ‏(‏سفيان بن عيينة‏)‏ في ‏(‏الأدب المفرد‏)‏ وصحيح ابن خزيمة زاد في أول الحديث‏:‏ عن ابن عباس قال‏:‏ قالت جويرية بنت الحارث- وكان اسمها برة فحوَّل النبي صلى الله عليه وسلم، اسمها وسمَّاها جويرية، وكره أن يقال‏:‏ خرج من عند برة‏.‏‏.‏

***

حرف الحاء

– حبيبة بنت أبى تجراة

15852- 1‏:‏ عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ، عَنْ حَبيبَةَ بنْتِ أبي تَجْرَاةَ، قالت‏:‏

رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَطُوفُ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَالنَّاسُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُوَ وَرَاءَهُمْ وَهُوَ يَسْعَى حَتَّى أَرَى رُكْبَتَيْهِ مِنْ شِدَّةِ السَّعْىِ، يَدُورُ بِهِ إِزَارُهُ، وَهُوَ يََقُول‏:‏ اسْعَوْا، فَإِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَيْكُمُ السَّعْىَ‏.‏

وأخرجه أحمد 6/421 قال‏:‏ حدثنا يونس0 قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن المؤمل، عن عمر بن عبد الرحمن، عن عطاء، عن حبيبة بنت أبي تجراة، فذكرته‏.‏ ليس فيه ‏(‏صفية بنت شيبة‏.‏

أخرجه أحمد 6/421 قال‏:‏ حدثنا سريج، قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن حدثنا عبد الرزاق، قال‏:‏ أخبرنا معمر، عن واصل مولى أبي عيينة، عن موسى عمر بن علي بن عطاء بن مقدم المقدمي، قال‏:‏ حدثنا الخليل بن عثمان فال‏:‏ سمعت عبد الله بن نبيه‏.‏

كلاهما ‏(‏عطاء، وعبد الله‏)‏ عن صفية بنت شيبة، عن حبيبة بنت أبي تجراة، فذكرته

أخرجه ابن خزيمة ‏(‏2765‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن يحيى، قال‏:‏ حدثنا عبد الرزاق، قال‏:‏ أخبرنا معمر، عن واصل مولى أبي عيينة، عن موسى بن عبيد، عن صفية بنت شيبة، أن امرأة أخبرتها، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، نحوه‏.‏

***

حبيبة بنت سهل

15853- عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ؛ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ؛ عَنْ حَبِيبَةَ بِنْتِ سَهْلٍ الأَنْصَارِيَّةِ؛ أَنَّهَا كَانَتْ تَحْتَ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ، وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ إِلَى الصُّبْحِ 0 فَوَجَدَ حَبِيبَةَ بِنْتَ سَهْلٍ عِنْدَ بَابِهِ فِى الْغَلَسِ‏.‏ فَقَال َلها رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ مَنْ هَذِهِ‏؟‏ فَقالت‏:‏ أَنَا حَبِيبَةُ بِنْتُ سَهْلٍ يا رسول الله، قال‏:‏ مَا شَأْنُكِ‏؟‏ قَالَتْ‏:‏ لاَ أَنَا وَلاَ ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ، لِزَوْجِهَا، فَلَمَّا جَاءَ زوجها ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ، قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ هَذِهِ حَبِيبَةُ بِنْتُ سَهْلٍ‏.‏ قد ذَكَرَتْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَذْكُرَ‏.‏ فَقَالَتْ حَبِيبَةُ‏:‏ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُلُّ مَا أَعْطَانِي عِنْدِي‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ‏:‏ خُذْ مِنْهَا فَأَخَذَ مِنْهَا وَجَلَسَتْ هِىَ فِى أَهْلِهَا‏.‏

أخرجه مالك ‏"‏الموطأ‏"‏ صفحة 348‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 6/433 قال‏:‏ قرأت على عبد الرحمن بن مهدي‏:‏ مالك‏.‏ و‏"‏الدارِمِي‏"‏ 2276 قال‏:‏ أخبرنا يزيد بن هارون‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 2227 قال‏:‏ حدثنا القعنبي، عن مالك‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ 6/169، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 5627 قال‏:‏ أخبرنا محمد بن سلمة، قال‏:‏ أنبأنا ابن القاسم، عن مالك‏.‏

كلاهما ‏(‏مالك، ويزيد بن هارون‏)‏ عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة، فذكرته‏.‏

***